• نبذة عن الصين

    نبذة عن الصين :Author

    Publication date:2016-09-01

    تؤكد الشواهد والأبحاث التاريخية أن الحضارة الصينية القديمة إحدى أولى حضارات العالم التي أسست للمدنية والعمران وقدمت للحضارة البشرية الشيء الكثير، وإن كانت هذه الحضارة ظلت مجهولة لفترات طويلة ربما لبُعد الصين الجغرافي بعدًا يكاد يكون نوعًا من الانزواء ناهيك عن الحاجز اللغوي، ولكن لأن الطبيعة البشرية مولعة بالاكتشاف والترحال فقد قدم العديد من الرحالة والتجار كتابات أدبية شتى تصف مشاهداتهم وما جمعوه من معلومات عن الصين وتاريخها وأيضًا ما وجدوا عليه أهلها من عادات وتقاليد. ولا ريب أن مؤلفا الكتاب قد بذلا جهدًا كبيرًا في جمع مادته خاصة وأنهما قد وضعاه في بداية القرن التاسع عشر، حيث كانت أساليب جمع المعلومات عن البلاد عسيرة والرحلة لبلدٍ بعيد كالصين أشد عسرًا وشقة.
  • آثار شينجيانغ (سلسلة كتب شينجيانغ الساحرة)

    آثار شينجيانغ (سلسلة كتب شينجيانغ الساحرة) :Author

    Publication date:2015-06-01

    يتناول كتاب (الآثار التاريخية في شينجيانغ) بشكل رئيسي التراث الثقافي غير المادي بشينجيانغ. واستعرض الكتاب المعالم والآثار الشهيرة في الأزمنة المختلفة التي مرت بها شينجيانغ والفنون المعمارية الفريدة التي تتميز بها شينجيانغ في ظل تأثيرات الأديان المتعددة والمختلفة والمواقع التاريخية المتعددة بشينجيانغ وذلك من خلال ستة جوانب تتمثل في آثار شينجيانغ القديمة والآثار المعمارية القديمة والكهوف البوذية الشهيرة والمباني الدينية المتنوعة والمزارات القومية الفريدة والمنشآت الحديثة التي تتمتع بتأثير كبير. كما استعرض الكتاب امتداد الآثار التاريخية العريقة على امتداد منطقة شينجيانغ، وبالتالي اظهار شينجيانغ المتنوعة أمام القارئ.
  • تاريخ شينجيانغ (سلسلة كتب شينجيانغ الساحرة)

    تاريخ شينجيانغ (سلسلة كتب شينجيانغ الساحرة) :Author

    Publication date:2015-06-01

    يتناول كتاب (ذكريات شينجيانغ) الحديث عن شينجيانغ بداية من العصور القديمة وحتى عهد أسرة هان، كما يتناول الحديث عن أسرة وي وجين وحتى عهد أسرة سوي وتانغ، بالإضافة إلى أسرة سونغ ويوان وحتى عهد أسرة مينغ وتشينغ، مرورا بالجمهورية الصينية وحتى تحرير الصين، كما يستعرض تطور العلاقة بين شينجيانغ والسهول الوسطي من خلال بعض الجوانب مثل الجانب الجغرافي والقوميات وغيرها. كما يعرض أمام القارئ سلسلة التنمية التاريخية لشينجيانغ
  • الطب التقليدي الصيني (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    الطب التقليدي الصيني (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    شتهرت الصين القديمة بأربعة مجالات علمية متطورة تماما سبقت بها غيرها من الأمم قديما وهي علوم الفلك والحساب والزراعة والطب الصيني. وكانت هذه العلوم متعارف عليها حينها كأنظمة متكاملة للمعارف والتقنيات ذات خصائص ثقافية تقليدية صينية قدمت للبشرية قديما الكثير من الإسهامات العظيمة. وفي الصين الحديثة، لم يتبق من هذه العلوم الأربعة سوى الطب التقليدي حيّا وشائعا ومحتفظا بتقدمه، حيث لم يستطع العلم الغربي أن يحلّ محله، وما زال هذا الطب التقليدي يلعب دورا كبيرا في حياة الصينيين حيث أنه إلى اليوم مازالت كل كليات الطب في الصين تدرس التخصصين الغربي والصيني في مجال الطب. وبما أن الطب التقليدي الصيني قد ظهر في فترة لم يكن فيها أي تقدم علمي، إذن كيف تمكن هذا الطب من البقاء حيّا فعالا حتى يومنا هذا في ظل وجود الرعاية الصحية الحديثة التي يمكنها تغطية كافة الاحتياجات الطبية؟ وهل الطب التقليدي الصيني علم أم مجرد تجارب متراكمة؟ وهل بإمكانه المضي قُدما في طريق تطوره الخاص؟ أم أنه سيتلاشى أمام مَدّ الطب الغربي الحديث؟ أسئلة كهذه تشغل بال الكثير من الناس في الصين وخارجها، كما يهتم القارئ العربي بوجود بديل صحي آمن للطب الغربي الذي يعتمد على الكيماويات في علاجه بعكس الطب الصيني الذي يعتمد فقط على الطبيعة، لذلك نقدم لك عزيزي القارئ هذا الكتاب الذي يشرح لك ماهية الطب الصيني التقليدي وتاريخه وحاضره، لعلنا نكون بذلك نخطو خطوة أولى في طريق دخول الطب الصيني التقليدي فعليا إلى عالمنا العربي.
  • المتاحف الصينية (سلسلة الثقافة الصينية)

    المتاحف الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    ذا كنت تريد أن تتعرف على الحضارة الصينية بشكل كاف فلن تكفيك قراءة الوثائق والتقارير فقط، حيث أن الصين تمتلك فوق الأرض وتحتها آثارا ثقافية مهولة العدد وثمينة القيمة. ومعظم هذه الآثار معروض في متاحف الصين وخارجها. لذلك فإن تعرفك على هذه الآثار العظيمة سوف يكون أعلى قيمة من الاكتفاء بقراءة الوثائق فقط وسيجعلك تستشعر مباشرة عن طريق الشرح والصور عظمة الحضارة الصينية وموروثاتها الثمينة التي قدمتها للبشرية. وتمتلك الصين اليوم 2500 متحفا متنوعا تعرض آثاراها العديدة. وقد اخترنا لك عزيزي القارئ في هذا الكتاب أهم المتاحف الصينية التي أدرجت ضمن قائمة حماية التراث المادي، كما أدرجت ضمن قائمة الآثار الحضارية العالمية لمنظمة اليونيسكو، وهذه المتاحف بلا شك ستكون ضمن برنامج زيارتك إذا فكرت أن تزور الصين نظرا لجودة معروضاتها وقيمتها الثقافية العالية. ونحن إذ نقدم لك هذا الكتاب نتمنى أن يكون مرشدا سياحيا وثقافيا لك ينقلك بسلاسة إلى أغوار عالم التحف والآثار الصينية لتتعرف على صين اليوم من خلال قراءتك عن صين الأمس.
  • الفنون والحرف الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    الفنون والحرف الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    لسماء زمان وللأرض حيوية وللمواد جمال وللعمل إبداع. الفنون والحرف الصينية تتمتع بشهرة غير مسبوقة في تاريخ الحضارة المادية بين مختلف الأمم في العالم. ولعدة آلاف من السنين كانت الحرف اليدوية الشعبية في تطورها كصدى لإيقاع الحياة في الصين القديمة والحديثة في ظل مقولة الصينيين الشهيرة "العمل مع شروق الشمس والراحة مع غروبها" . والصين التي تغزو منتجاتها اليوم كل شبر في أرض المعمورة ليس تفوقها الحالي وليد اللحظة بل له خلفية تاريخية من الإبداع الفني والحرفي تعود لآلاف السنين، وحيث أن كل أنواع الحرف اليدوية في أبكر حالاتها ترتبط بالاستخدام وهي دائما عملية وبسيطة ودافئة، وتتركز عظمتها في امتلاك الحكمة التي تتكيف مع الحضارة الزراعية. وحتى أروع الحرف اليدوية في البلاط الإمبراطوري الصيني قديما وبين النخبة من البشر مثل التقاليد البسيطة ما زالت باقية حتى اليوم وتكشف عن لمسات لآثار واقعية. كل ذلك يرتبط بالثقافة الزراعية الصينية الدائمة وموقعها الجغرافي الفريد الذي خلف لنا تراثا ثقافيا غنيا يحتوى على حكمة الحياة وإبداع الإنسان .فإذا كنت منبهرا بالتقدم الصناعي لصين اليوم فتعال معنا إلى هذا الكتاب الذي سيزيد انبهارك بصين الأمس ويجعلك متفهما لسر تقدم الصين.
  • النحت الصيني (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    النحت الصيني (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    شتهرت أغلب الحضارات القديمة بمنحوتاتها التي ظل بعضها باقيا حتى يومنا هذا، وفي عالمنا العربي خلفت لنا الحضارة المصرية العديد من المنحوتات الحجرية التي ظلت شاهدة على حضارة الفراعنة العظماء، ولكن ماذا نعرف عن تاريخ وإبداعات فن النحت الصيني؟ فقد تطور فن النحت الصيني منذ آلاف السنين، وقد تشكلت أساليبه المتميزة خلال التقلبات الزمنية والتغيرات الثقافية، بما يعكس مقاييس الجمال والمفاهيم الثقافية الخاصة للصينيين. يعتبر تاريخ تطور النحت الصيني تاريخا لتطور الثقافة التقليدية ومفاهيم علم الجمال عند الصينيين، كما هو دليل ملموس على التبادل الثقافي بين قومية هان والقوميات الصينية الأخرى وكذلك دول العالم الأخرى. والمنحوتات الصينية متنوعة بين الحجرية والنحاسية والخشبية وإن كانت المنحوتات الخشبية هي الطاغية عليها والأكثر جمالا وإبداعا، فدعنا عزيزي القارئ نأخذك لرحلة داخل حضارة الخشب الصينية لتتعرف على مقومات الجمال عند الصينين قديما وتشهد جانبا من عظمة الحضارة الصينية.
  • الأزياء الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    الأزياء الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    عتاد الصينيون منذ القدم في ثقافتهم على أن يعتبروا الضروريات الأساسية للحياة اليومية هي الملبس والمأكل والمسكن والعمل، وقد جعلوا الملبس بين هذه اللوازم الأربعة في المقام الأولى، والأزياء بلا شك تلعب دورا مهما جدا ومؤثرا في حياة الصينين. والصين تعد دولة للأزياء ذات تاريخ قديم وعريض في تصميم الأزياء والاهتمام بكل تفاصيلها، ويذخر التاريخ الصين بسجلات عديدة تؤرخ لمراحل تطور صناعة الأزياء وثقافتها عند الصينين كما أنه مازال باقيا حتى اليوم الكثير من الملابس الأثرية التي تعبر عن ثقافة كل عصر من عصور التاريخ الصيني، ومع تمازج القوميات الصينية وتنوعها في ذات الوقت، تميزت الأشكال والألوان والتصميمات بين قومية وأخرى وبين مكان وأخر، والأزياء من الملامح الثقافية التي يعتز بها الصينيون منذ القدم وحتى يومنا هذا، و مازالت من أهم مظاهر التمييز بين كل جماعة وغيرها وبين كل قومية وغيرها من القوميات، وإذا استعرضنا الأزياء الصينية في القرن العشرين، نجد كثيرا من الأنماط والأشكال، حيث لكل مكان ومحفل زيه الخاص الذي يحرص الصينيون على ارتدائه، وفي هذا الكتاب نتعرف على كل أشكال الملابس عند الصينيون ونتفهم منها ملامح الثقافة الصينية كما نستكشف بعدا جديدا من ابعاد الحضارة الصينية التي ظلت بعيدة عنا حتى وقت قريب.
  • الوو شو الصينية (سلسلة الثقافة الصينية)

    الوو شو الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    تشتهر الصين منذ القدم بين كل شعوب العالم برياضات الدفاع عن النفس والفنون القتالية العالية، وتعتبر هذه الفنون القتالية من ملامح الثقافة الصينية التي تعكس طريقة تفكير الصينيين منذ القدم وتبلور لجوهر الثقافة الصينية التقليدية، كما أن الفنون القتالية عند الصينيون هي انعكاس للنفسية الوطنية في مجال اللياقة البدنية للدفاع عن النفس. وإذا تناولنا رياضة الووشو كمثال من ضمن الفنون القتالية الصينية نجد أنها تمثل الجوهر الفلسفي للفكر للصيني وهي جزء عملي يعكس الكثير من تعاليم الكونفوشية مع دمج نظريات من الطاوية والبوذية فيها، فهي ليست رياضة فحسب بل تحوي خليطا من التعاليم الثلاثة الأكثر انتشارا بين الصينين، وتشكل بذلك نظام الووشو الكامل ليكون بمثابة «ثقافة الووشوو» الفريدة في العالم التي تتميز بها الصين وتحوي العديد من ملامحها الثقافية.
  • الرموز الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية)

    الرموز الصينية (سلسلة الثقافة الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2014-10-01

    يقدم هذا الكتاب الشيق عرضا موجزا عن المعارف الأساسية لثقافة الرموز الصينية العظيمة من خلال الكلمات السلسة والبسيطة والصور الجميلة بما يتسنى للقراء الأعزاء الحصول على بعض المعارف عنها دون أن يأخذ منهم وقتا طويلا، حتى سيخيل للقارئ الكريم عند القراءة أنهم يقومون برحلة ممتعة في «مملكة الرموز الصينية الفريدة». وأن الرموز الصينية الآتية من أعماق التاريخ راحت تأخذ طريقها مرفوعة الرأس نحو مستقبل مشرق. وبالنسبة للقارئ العربي الذي دائما ما يشغله تساؤلات عدة مثل: ماهي الرموز الصينية ؟ وهل هي رسوم؟ أم أحرف؟ أم مقاطع متراكبة؟ وهل لهذه الرسوم دلالة على معانيها؟ من أجل الرد على كل هذه التساؤلات نقدم لك عزيزي القارئ هذا الكتاب الذي سيأخذك لعالم اللغة الصينية الساحر ورموزها الشيقة التي ستكتشف خلفها الكثير والكثير من الحكايات.
31records / 4 pages 转到